بدء الجولة الرابعة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” في جنيف الاثنين

خلال مؤتمر صحفي، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” انطلاق الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف بسويسرا، الاثنين.

بيدرسون أعرب عن أمله في نجاح المفاوضات، التي ستبدأ بأربع اجتماعات وستستمر على مدى خمسة أيام، كاشفاً في الوقت نفسه عن الخلافات العميقة بين الأطراف المشاركة في الجولات السابقة، فضلاً عن وجود أزمة ثقة بينهم بعد عشرة أعوام من الصراع في البلاد.

المبعوث الأممي أضاف أن اللجنة ستناقش قضايا أخرى غير المبادئ الدستورية في هذه الجولة، منها مسألة المفقودين والمعتقلين، مؤكداً أن نجاح المفاوضات يتوقف على الأطراف المشاركة والأسرة الدولية.

وتتكون اللجنة الدستورية التي شكلتها الأمم المتحدة من أجل صياغة دستور جديد لسوريا ضمن العملية السياسية وفق القرار الأممي 2254، من ممثلين عن الحكومة السورية وما تسمى بـ “المعارضة السياسية”، وممثلي المجتمع المدني.

ولم تسفر جميع الجولات السابقة عن أي تقدم بسبب عدم جدية الأطراف المشاركة في المناقشات، وكان آخر هذه الجولات في آب/أغسطس الماضي.

ويرى مراقبون أن نجاح اللجنة الدستورية مرهون بمدى مشاركة جميع مكونات الشعب السوري في العملية السياسية، بما فيها ممثلو مكونات شمال وشرق سوريا، وأن أي تهميش لأحد ممثلي هذه المكونات، يحول دون تحقيق أي تقدم في المسار السياسي للأزمة السورية.

قد يعجبك ايضا