بايدن يعزز انتصاره وترامب يلمح لمغادرة البيت الأبيض

الأرقام الصادرة عن الولايات الأمريكية الحاسمة، والتي تذهب لصالح بايدن، آخرها كان انتصاره في ولاية جورجيا، دفع بالمنافس الجمهوري دونالد ترامب إلى التلميح بمغادرة البيت الأبيض.

ترامب قال، إنّ “الوقت سيكشف” ما إذا كانت إدارةٌ أخرى ستتولّى السلطة قريباً، وذلك في إقرارٍ على ما يبدو بأن جو بايدن قد يخلفه في المنصب.

يأتي ذلك، في وقتٍ قال فيه مركز إديسون للأبحاث أنّ النتيجة في آخر الولايات الحاسمة وهي كارولاينا الشمالية، ستأتي في صالح ترامب لتختم مجموع أصوات المجمع الانتخابي عند ثلاثمئةٍ وستةِ أصواتٍ لبايدن ومئتين واثنين وثلاثين لترامب، الأمر الذي سيمنح بايدن نصراً مدوياً على ترامب في المجمع الانتخابي.

وأدلى ترامب يوم الجمعة بأول تصريحاتٍ علنيةٍ منذ إعلان فوز بايدن بالانتخابات، قال فيها إنه يتوقّع أن يصبح لقاح فايروس كورونا متاحاً لجميع السكّان في نيسان أبريل القادم.

وأوضح جيرالدو ريفيرا مراسل شبكة فوكس نيوز وأحد المقربين من ترامب، بأنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الجمعة، واستنتج من كلامه أنه سيلتزم بالدستور الأمريكي وسيسلم السلطة بعد فرز جميع الأصوات.

وأمام الولايات الأمريكية حتى الثامن من كانون الأول/ديسمبر للتصديق على الانتخابات واختيار أعضاء المجمع الانتخابي الذي سيختار الرئيس الجديد رسمياً في الرابع عشر من ذات الشهر.

قد يعجبك ايضا