بايدن يصف أردوغان بالمستبد ويتعهد بإسقاطه حال فوزه بالانتخابات الرئاسية

تصريحات نارية أدلى بها مرشح الرئاسة الأمريكية جو بايدن، منها تعهده بإسقاط رئيس النظام التركي رجب أردوغان، ودعم المعارضة التركية لإسقاطه، واتهامه بتأسيس تنظيم داعش الإرهابي.

جو بايدن، وفي تصريحات لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قال إن أردوغان هو الذي أسس تنظيم داعش الإرهابي، ووصفه بالمستبد، متعهداً بإسقاط نظامه ودعم المعارضة التركية لتحقيق ذلك، والعمل مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لعزل أردوغان وأفعاله في البحر المتوسط.

بايدن أعرب كذلك عن قلقه من وجود ما يقرب من خمسين رأساً نووياً أمريكياً في قاعدة أنجرليك التركية، ومن سلوك النظام التركي الذي لعب دوراً في تمكين ودعم التنظيم الإرهابي، مضيفاً أن أردوغان سيدفع الثمن من وراء ذلك.

كما وتطرّق بايدن خلال حديثه للصحيفة حول دعم المعارضة التركية وحزب الشعوب الديمقراطية وسُبل دعمها عن طريق الانتخابات حتى يتم إسقاط أردوغان.

مرشح الرئاسة الأمريكية أكد أن آخر شيء كان يمكن فعله مطلقا هو التنازل لأردوغان فيما يتعلق بالمسألة الكردية كما فعل الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب أمام أردوغان في سوريا.

تصريحات بايدن تلك، كان لها وقعاً مُدويَّاً على وسائل الإعلام التابعة للنظام التركي، التي أعربت عن خشيتها من مستقبل مظلمٍ للعلاقات بين البلدين في حال انتصار بايدن في الانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في الثالث من تشرين الثاني نوفمبر من العام الجاري.

قد يعجبك ايضا