بايدن: على واشنطن التعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار

الرئيس الأمريكي جو بايدن

خلال كلمة له أمام مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد عبر الأنترنيت قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إدارته مستعدة لإعادة الانخراط في المفاوضات مع مجلس الأمن الدولي بشأن برنامج طهران النووي.

بايدن شدد على ضرورة التعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط، مضيفاً بأنهم سيعملون مع شركائهم الأوروبيين وغيرهم للمضي قدماً في هذا الشأن.

ميركل: برلين ستعمل على إحياء مفاوضات الاتفاق النووي
بدورها قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن بلادها ستعمل على إحياء المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، كاشفة عن محادثة لها مع رئيس النظام الإيراني حسن روحاني قبل بضعة أيام بشأن الاتفاق.

ميركل أعربت عن أملها بالزخم الجديد في المحادثات مع طهران، وذلك بعد أن أبلغت روحاني بضرورة أن تبعث طهران رسائل إيجابية للمجتمع الدولي لزيادة فرص العودة للاتفاق.

وعلى الرغم من أن طهران وواشنطن تقولان إنهما تريدان إحياء الاتفاق، لكنهما تختلفان بشأن من يتعين عليه اتخاذ الخطوة الأولى.

هذا وأكد مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي أن التكتل يعمل على تنظيم اجتماع غير رسمي مع كل المشاركين في الاتفاق النووي مع إيران، بالإضافة لواشنطن، التي عبرت بالفعل عن استعدادها للانضمام إلى أي اجتماع.

وفي وقت سابق قال وزير خارجية النظام الإيراني محمد جواد ظريف، إنه منفتح على فكرة أن يلعب الاتحاد الأوروبي الذي ساعد في التفاوض على اتفاق 2015، دوراً للمساعدة في إعادة واشنطن إلى الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا