بارزاني يدعو إلى زيادة الدور الدولي لحل المشاكل بين أربيل وبغداد

في رسالةٍ وجَّهها رئيسُ إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، إلى الأمينِ العامِّ للأممِ المتّحدة أنطونيو غوتيرش، والدول الأعضاء في مجلس الأمن، طالبَ فيها إلى زيادةِ الدورِ الدوليِّ لحلِّ المشاكلِ بين أربيلَ وبغداد.

بارزاني دعا غوتيرش إلى منحِ صلاحياتٍ أكبرَ للمبعوث الأممي إلى العراق، ليكون له دورٌ أكبرُ في الوساطة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل من أجل حلّ المشاكل العالقة بينهما، وخاصّة المتعلقةَ بتطبيق المادة مئة وأربعين من الدستور العراقي المعنيّة بحلِّ مشكلةِ المناطق المتنازع عليها، ومشكلةِ النِّفط وتقاسمِ العائدات.

رئيس الإقليم عبّر عن مساندته لمطالبةِ الحكومةِ العراقيةِ مجلسَ الأمنِّ الدوليِّ بزيادةِ دور الأمم المتحدة في مراقبة الانتخابات العراقية والتأكد من إجراء الانتخابات في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري بصورةٍ جيدةٍ ودون خروقات.

بارزاني يدعو أعضاء مجلس الأمن الدولي لدعم اتفاق الموازنة بين أربيل وبغداد

كما طالب رئيس إقليم كردستان، الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي بأن يضمَّ نصُّ مشروعِ قرارِ مجلسِ الأمن الجديد بخصوص العراق مساندةً رسميّةً من المجلس للاتفاق الأخير بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بخصوص الموازنة وتقاسم الثروات الطبيعية.

وفي نقطةٍ أخرى تضمّنتها رسالةُ نيجرفان بارزاني، دعا إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية والدعم للنازحين في إقليم كردستان، وتحسين أحوالهم المعيشية في المخيمات.

قد يعجبك ايضا