باثيلي يطلق مبادرة للوصول إلى تسوية نهائية بشأن إجراء الانتخابات الليبية

خلال بيان نشرته المنصات الإلكترونية التابعة للبعثة الأممية في ليبيا، أعلن المبعوث الأممي عبد الله باثيلي، إطلاق مبادرة للوصول إلى تسويةٍ نهائية بشأن إجراء الانتخابات عبر جمع الأطراف الليبية إلى طاولة مفاوضاتٍ واحدة.

وبحسب البيان، فإن المبادرة تتضمن العمل على جمع المؤسّسات والقوى الليبية الفاعلة في مفاوضاتٍ شاملة، استناداً إلى قرارات مجلس الأمن التي دعتِ الأطراف للاتفاق على خارطة طريقٍ واضحة ومحدّدة لإجراء الانتخابات على أساسٍ دستوري وقانوني من خلال الحوار، وتشكيل حكومة موحّدة قادرة على إدارة شؤون البلاد.

بيان البعثة الأممية، أوضح أنّ باثيلي أجرى خلال الأشهر القليلة الماضية، العديد من اللقاءات مع القيادات والمؤسّسات الليبية وممثلي منظمات المجتمع المدني، لمناقشة كيفية إطلاق مسارٍ يفضي إلى انتخاباتٍ ناجحةٍ وشاملة وذاتِ مصداقية في أقرب فرصة، مشيراً إلى أنه سيكثف تواصله خلال الأسابيع المقبلة مع جميع الأطراف من أجل إطلاق هذه المفاوضات.

وحث المبعوث الأممي، مجلسي النواب والأعلى للدولة على التعاون مع المفوضية العليا للانتخابات لمعالجة الثغرات القانونية، وإجراء التعديلات اللازمة على مشروعي قانوني الانتخابات اللذين أعدتهما “لجنة ستة زائد ستة” على نحو يجعلهما قابلين للتطبيق.

يذكر، أنه في شباط/ فبراير الماضي، قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باثيلي مبادرة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، لوضع خريطة طريقٍ تقضي بإجراء انتخاباتٍ رئاسيةٍ وبرلمانية في ليبيا نهاية العام الجاري.