فرنسا: انطلاق مراسم افتتاح قمة مجموعة السبع

موضوعات كثيرة تتناولها قمة مجموعة الدول السبع هذا العام من بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، وسبل مواجهة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.

القمة ستناقش على مدار ثلاثة أيام القضايا الاقتصادية والتحديات المالية ذات التأثير على الاقتصاد العالمي، ويتضمن اليوم الأول للقمة استقبال رؤساء الدول المشاركة في القمة، وبحث الشئون الأمنية لمجموعة الدول السبع.

وفي اليوم الثاني تعقد جلسة عن الاقتصاد العالمي بالإضافة لجلسة أخرى عن تعزيز المساواة بين الجنسين، والانتفاع بالتعليم وبالخدمات الصحية الجيدة، كما يتضمن جلسة عن تعزيز الشراكة مع أفريقيا.

أما اليوم الثالث والأخير للقمة فيتضمن جلسة عن تقليص أوجه انعدام المساواة البيئية من خلال حماية كوكب الأرض، بفضل التمويل المخصص للأنشطة المناخية والانتقال البيئي المنصف، الذي يركز على صون التنوع البيولوجي والمحيطات، بالإضافة لجلسة عن التحول الرقمي.

وتختتم القمة بجلسة ختامية ومؤتمر صحفي لرئيس القمة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورؤساء الوفود المشاركة.

رئيس المجلس الأوروبي يرفض إعادة ضم روسيا إلى مجموعة السبع الكبرى
في الوقت أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك السبت، رفضه لمقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعادة ضم روسيا إلى مجموعة الدول السبع الكبرى معتبراً إن هناك أسبابا أكثر مما سبق لاستمرار استبعاد موسكو.

توسك قال إن من هذه الأسباب الاستفزاز الروسي على بحر آزوف، في إشارة واضحة إلى احتجاز بحارة أوكرانيين العام الماضي.