ليبيا.. انطلاق عملية فتح الطرقات البرية بين شرق البلاد وغربها

بعد مباحثاتٍ سياسيّةٍ مطوّلةٍ توصّلَ طرفا النِّزاع الليبيّ برعاية الأمم المتحدة إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاق النار في البلاد، والبدء بإجراءات من شأنها فتح الطرق البرية الرئيسية وتسيير رحلات جوية داخلية.

وبناء على هذه التفاهمات أعلنت الأطراف المتحاربة في ليبيا، بدء الإجراءات اللازمة لفتح الطرقات البرية بين الشرق والغرب الليبيّ، على خلفية تنفيذ قراراتٍ وتفاهماتِ اللجنةِ العسكرية المشتركة خمسة زائد خمسة.

وفي وقتٍ سابق، أزالت قواتٌ تابعةٌ لحكومةِ الوفاق الليبية، عدداً من السواتر الترابية في الطرق الداخلية الرابطة بين القداحية ووادي زمزم باتّجاه مدينة الجفرة، في انتظار إزالة فرق مكافحة الحواجز والألغام للفتح التامّ والنهائي للطرقات الرابطة بين سِرت وطرابلس وبين مصراتة ومدن الشرق الليبي.

هذا واتفقت اللجنة العسكرية المشتركة في ختام اجتماعاتها في مدينة سِرت الليبية، على فتح الطرق الساحلية لتسهيل حركة المواطنين، وكذلك إخراج المرتزقة الأجانب من البلاد خلال مدّةِ تسعين يوماً، في إشارةٍ إلى الإرهابيين الذين نقلهم النظام التركي من سوريا للقتال ضدّ الجيش الليبي.

والشهر الماضي، فُتِحَت أجواء ليبيا بين الشرق والغرب واستُؤنِفَت الرحلات الجويّة من جديد بين العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي بعد توقفٍ دام عام، بسبب احتدام القتال بين الجيش الليبي وقوات حكومة الوفاق حول العاصمة.

قد يعجبك ايضا