انطلاق الجولة الثالثة من المفاوضات الليبية في بوزنيقة

استكمالاً لجولتينِ سابقتينِ تكللتا بتوقيع طرفي النزاع الليبي اتفاقاً حول آليات ومعايير توزيع المناصب السيادية، انطلقت في بوزنيقة بالمغرب، الجولة الثالثة من المفاوضات السياسية الليبية.

ويشارك في هذه الجولة ممثلونَ عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، بحسب ما أفادت به وزارة الخارجية المغربية، دون تحديد برنامجها والمدة التي تستغرقها.

وأعلن المجلسان، في بيانٍ مشتركٍ عقب الجولة الثانية من المفاوضات السياسية، التوصل إلى تفاهماتٍ شاملةٍ حول آليات ومعايير توزيع المناصب السيادية، في خطوةٍ مهمةٍ باتجاه توحيد مؤسسات البلاد، بعد سنواتٍ من الانقسام والصراع.

وجاء التوقيع بعد جولتينِ من مفاوضاتٍ واجتماعاتٍ مطوّلة، جمعت بين ممثلينَ من المجلس الأعلى للدولة والبرلمان الليبي في مدينة بوزنيقة المغربية، حول توزيع سبعة مناصب سيادية في البلاد.

باشاغا يناقش في القاهرة ملف التنظيمات الإرهابية وسبل مواجهتها
في سياقٍ متصلٍ تتزامن هذه الجولة مع زيارة وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا إلى مصر، يناقش فيها ملف التنظيمات الإرهابية وضرورة وضع استراتيجية لمواجهتها.

وتتضمن مشاورات باشاغا في القاهرة، خطة إعادة هيكلة وزارة الداخلية الليبية، وبحث استراتيجيةٍ متكاملةٍ لمكافحة الإرهاب، خاصةً فيما يتعلق بتنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين.

وأكدت مصر دعمها للمباحثات الليبية الحالية في مختلف المسارات، استناداً إلى مخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة لإنهاء الأزمة الليبية.

قد يعجبك ايضا