انخفاض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في منطقة اليورو خلال يونيو

مؤشر مديري المشتريات التصنيعي النهائي لـ«إتش سي أو بي سي» في منطقة اليورو، الذي جمعته «ستاندرد آند بورز غلوبال»، انخفض إلى خمسة وأربعين فاصلة ثمانية في يونيو (حزيران) من سبعة وأربعين فاصلة ثلاثة في مايو (أيار). وقد ظل أقل من علامة خمسين الفاصلة بين النمو والانكماش لمدة عامين.

وكان الانكماش في أوروبا واسع النطاق، وكانت إيطاليا اللاعب الكبير الوحيد الذي لم يشهد انخفاضاً في مؤشر مديري المشتريات (بي إم آي)، على الرغم من تخفيض الشركات المصنّعة الأسعار إلى حد كبير، وفق «رويترز».

وفي بريطانيا، تراجع نمو قطاع التصنيع في يونيو من أعلى مستوى في اثنين وعشرين شهراً المسجل في مايو، إذ أدّى التعطيل المستمر للشحن في البحر الأحمر إلى انخفاض الطلب من العملاء في الخارج.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي في المملكة المتحدة، الصادر عن «ستاندرد آند بورز غلوبال»، إلى خمسين فاصلة تسعة في يونيو من واحد وخمسين فاصلة اثنين في مايو. وكانت القراءة النهائية أقل من واحد وخمسين فاصلة أربعة في بيانات يونيو المؤقتة.

ستاندرد آند بورز، قالت إن الصورة العامة كانت إيجابيةً مع ارتفاع الإنتاج والطلبيات الجديدة، لكنّ التوظيف انخفض، وامتدت أوقات التسليم وارتفعت تكاليف مدخلات المصنّعين بأسرع وتيرة منذ يناير (كانون الثاني) 2023.

الوكالة أوضحت أن قضايا الشحن الناتجة عن أزمة البحر الأحمر، وانخفاض المخزونات لدى الموردين، وعدم كفاية قدرة البائعين، وقضايا الموانئ؛ كلها أدت إلى فترات زمنية أطول».

وبينما نما الإنتاج وإجمالي الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة في عامين، انخفضت طلبيات التصدير للشهر التاسع والعشرين على التوالي، بسبب تأخيرات الشحن وارتفاع تكاليف الشحن.

أما في ألمانيا فتراجع قطاع الصناعات التحويلية، الذي يمثّل نحو خامس أكبر اقتصاد في أوروبا، ليشهد بذلك انتكاسةً جديدةً في يونيو مع تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة بوتيرة أسرع.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات النهائي «إتش سي أو بي» للتصنيع الألماني إلى ثلاثة وأربعين فاصلة خمسة في يونيو من خمسة وأربعين فاصلة أربعة في مايو، ما يؤكّد التقدير الأولي ويظل أقل من مستوى خمسين، الذي يفصل بين النمو والانكماش.

ورغم ذلك، كانت الشركات أكثر تفاؤلاً بشأن المستقبل مما كانت عليه في مايو، إذ وصلت المعنويات إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير (شباط) 2022.

قد يعجبك ايضا