اليونان.. اتفاق مع مصر لتمديد كابل كهربائي بين البلدين تحت سطح البحر

في مشروع هو الأول من نوعه للربط بين أوروبا وإفريقيا في جنوب شرق المتوسط، تم الاتفاق بين مصر واليونان على تمديد كابل كهربائي تحت سطح البحر بين البلدين.

مسؤول في وزارة الطاقة اليونانية، رفضَ ذكر اسمه قال إن اليونان ومصر بصدد توقيع مذكرة تفاهم في أثينا لإبرام اتفاقية بشأن خطة لمد كابل بين شبكتي كهرباء الجانبين، وبموجب الاتفاقية ستزود مصرُ الدولةَ الأوروبية بالكهرباء.

التفاهمُ بين القاهرة وأثينا يأتي عقبَ إجراء مصر التي لديها فائضٌ من الكهرباء مناقشاتٍ مكثفةً مع اليونان وقبرص في الأشهر الأخيرة لبناء كابل تحت البحر يربط بين البلدان الثلاثة.

تحركاتُ مصر النشطة، على مستوى ملف الطاقة وتصديرها للغاز والكهرباء تأتي أيضاً في وقت تعتزم خلاله اليونان وقبرص وإسرائيل تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

وكان التقارب المصري القبرصي في الآونة الأخيرة ولا سيما في المجال الاقتصادي ورفض الجانبين لاستفزازات النظام التركي شرقي المتوسط، قد أثار امتعاضَ أنقرة التي تخطط لتأجيج الصراع في المنطقة بحسب ما تؤكد نيقوسيا وأثينا والاتحاد الأوروبي.

ويرى مراقبون أن مشاريعَ الكهرباء والطاقة بين دول حوض المتوسط والتي تستثني الجانبَ التركي، هي نتيجةُ سياساتها التوسعية وانتهاكاتها شرقي المتوسط، خاصة فيما يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز في المناطق الاقتصادية الخالصة لقبرص واليونان.

قد يعجبك ايضا