اليونان.. اتفاق مع ليبيا على استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية

في تحرُّكٍ يونانيٍّ للإطاحةِ باتفاقيَّةِ ترسيم الحدود البحرية التي وقَّعتْها حكومةُ الوفاق الليبية مع النظام التركي في نوفمبر من العام الفائت، أعلنَ رئيسُ الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في بيانٍ، استئنافَ محادثاتِ ترسيمِ الحدود البحرية مع الجانب الليبي، وبإشراف وزيرَي خارجية الدولتين.

إعلانُ الاتفاق جاءَ بعد اجتماع ميتسوتاكيس مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في أثينا بشأن ترسيم مناطقهما البحرية في البحر المتوسط.

البيانُ أكَّد، أنَّ ميتسوتاكيس والمنفي بحثا خلال الاجتماع أيضًا توسيعَ العلاقات الاقتصادية، في إشارةٍ إلى اهتمامٍ خاصٍّ ضمن أجندةِ زيارةٍ مرتقبةٍ لنائب وزير الخارجية اليوناني كوستاس فرانغوجيانس إلى ليبيا.

رئيسُ الوزراء اليوناني أوضحَ أن بلادَه تسعى إلى توثيق علاقاتها مع ليبيا، مبيناً بأن ليبيا ستجدُ اليونان حليفاً لها ضمنَ الاتحاد الأوروبي، وأنه سيساعدُها في العودة إلى الاستقرار والازدهار. من خلال دعمِ جهودِ إعادةِ الإعمار، وَفْقَ تعبيره.

وفي إطارِ تأكيد اليونان على انسحاب كُلِّ القواتِ الأجنبية من البلاد شدَّدَ رئيسُ الحكومة اليونانية على أهمية تنظيم الانتخابات في البلاد في موعدها المُقرِّر أواخرَ العام الجاري.

وكانتِ العلاقاتُ بين الدولتين قد شهدتْ توتراً منذُ توقيع حكومة الوفاق اتفاقَ الحدودِ البحريَّةِ مع النظام التركي الذي يتنازع مع أثينا السيادةَ على مناطقَ بالبحر المتوسط.

قد يعجبك ايضا