اليوم الجولة الثامنة من مؤتمر جنيف

تنطلق اليوم، الجولة الثامنة من مفاوضات السلام السورية، في العاصمة السويسرية، جنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة، بهدف الدخول في مفاوضاتٍ مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة السورية، والخروج بتسويةٍ سياسية تُنهي الصراعَ الدائر في البلاد من أكثر من ست سنوات.

مصادر في الأمم المتحدة، قالت اليوم، إن وفد النظام السوري، برئاسة بشار الجعفري، من المقرر أن يصل إلى جنيف غداً الأربعاء، للمشاركة في الجولة الثامنة من المحادثات.
النظام السوري في وقتٍ سابق أبدى تحفّظه على بيان المعارضة وخاصة بعدما اعتبره فرض شروطً مسبقة كتحديد سقف المفاوضات برحيل رئيس النظام بشار الأسد، في بداية المرحلة الانتقالية.
نصر الحريري، رئيس الوفد التفاوضي التابع للمعارضة، أكد في تصريحاتٍ صحفية، أن المعارضة تهدف إلى رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، لكنه أكد في الوقت ذاته أن المعارضة تنوي الدخول في مفاوضات مباشرة مع النظام.
المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا كان قد أبلغ مجلس الأمن بأن جولة المفاوضات “يجب أن تدخل في صلب العملية الانتقالية، لا سيما الدستور والانتخابات، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن اثنان اثنان خمسة أربعة”، مشدداً على دخول جميع الأطراف في مفاوضات مباشرة وبدون شروط مسبقة.
من جانب آخر، أعلن دي ميستورا، أن اجتماعاً للدول الخمس الدائمةِ العضوية في مجلس الأمن الدولي، سيعقد اليوم في جنيف، بمبادرة من فرنسا، موضحاً أنه سيشارك في “هذا الاجتماع التحضيري”.

قد يعجبك ايضا