الولايات المتحدة تدين الهجوم الحوثي على مطار أبها السعودي

تعرض مطار أبها السعودي لهجوم من قبل الحوثيين، أثار ردود فعل عربية ودولية جاءت أبرزها من واشنطن.

مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية أدان الهجوم الذي أطلقه الحوثيون على مطار أبها الدولي، وعبر عن قلقه العميق إزاء تصرفات الحوثيين التي وصفها بالعدائية، وقال إن إيران تدعمهم عبر تقديمها أسلحة متطورة.

الهجوم الحوثي اعتبره المسؤول الأمريكي تهديدا للأمن الإقليمي وانتهاكا لقرارات مجلس الأمن ، مطالباً الحوثيين بالانخراط في العملية السياسية لإنهاء النزاع والتقيد بالالتزامات التي تعهدوا بها في السويد.

من جانبه، قال قائد القيادة الوسطى الأميركية، الجنرال كينيث ماكينزي، إن الهجوم على مطار أبها السعودي هو إشارة واضحة من طهران على أن نشاطها وخطرها يسيران في شكل خطير يهدد أمن المنطقة.

وبحسب ماكينزي، فإن البنتاغون يعمل الآن على معرفة مصدر الصواريخ التي أطلقت على أبها وتحديد طريقة وصولها إلى يد الحوثيين.

ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية لشؤون عمليات القيادة الوسطى، قالت إن اعتداءات الحوثي على السعودية واستهداف المطار، ماهي إلا أدلة جديدة تظهر دور إيران التخريبي في المنطقة.

يأتي هذا بعد تنديد عربي بالهجوم الحوثي صدر عن الامارات والبحرين والكويت ومصر، مؤكدة أن الأمر يزعزع الاستقرار والأمن في المنطقة، ويفشل محادثات السلام في اليمن، معلنة تضامنها مع السعودية حكومة وشعباً.

وكان التحالف بقيادة السعودية في اليمن أعلن الأربعاء إن “عملا إرهابيا” استهدف مطار أبها الدولي جنوبي السعودية مما أسفر عن إصابة 26 مدنيا بجروح، متعهداً بالرد من خلال إجراءات صارمة ورادعة لمنفذي الهجوم.
فيما نقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف قوله إن هناك أدلة على أن الحرس الثوري الإيراني أمد الحوثيين بالسلاح الذي استهدف مطار أبها.

قد يعجبك ايضا