النظام التركي يسعى لتعزيز نفوذه بالمساعدات الإنسانية والمسلسلات في إفريقيا

يواصل النظام التركي محاولات التوغل والسيطرة على الدول الإفريقية، لتعزيز نفوذه والتغلغل في المجتمعات الإفريقية والهيمنة عليها، بشتى الأدوات والوسائل المتاحة.

صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أكدت في تقريرٍ لها أنّ النظام التركي يسعى لممارسة نفوذه في الدول الإفريقية باستخدام قوته الناعمة من خلال المساعدات الإنسانية ممثّلةً بشكلٍ خاصٍّ فيما تسمى الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، والمسلسلات التلفزيونية الموجهة.

فاينانشيال تايمز قالت، إنّ تركيا التي مُنِحَت صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي سنة ألفين وخمسة، تستخدم مساعدات التجارة والتنمية وحتى المسلسلات لتعزيز نفوذها في القارة السمراء.

الصحيفة البريطانية تطرَّقت في تقريرها إلى الدعم العسكري الذي قدمه النظام التركي لحكومة الوفاق الليبية في طرابلس، التي أصبحت منطلقاً لتوسيع نفوذه في دول شمال القارة الإفريقية.

كما أشارت الفاينانشيال تايمز إلى أنّ النظام التركي تحالف مع النظام القطري ضد الإمارات والسعودية ومصر في صراعٍ إقليميٍّ يركِّز على التجارة والنفوذ، كما أنشأت أنقرة أيضًا معسكرَ تدريبٍ عسكريٍّ كبير في الصومال، الذي تعتبره مركز السيطرة على القرن الإفريقي، ولا سيما بعد الإطاحة بنظام الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، الذي كان حليفاً لنظام الرئيس التركي رجب أردوغان.

قد يعجبك ايضا