النتائح الأولية تشير لتقدم بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكيةِ

لا تزالُ انتخاباتُ الرئاسةِ الأمريكيةِ عصيةً على الحسمِ حيث لن تتضحَ النتيجةُ في عددٍ قليلٍ من الولاياتِ إلا بعد ساعاتٍ أو أيام، رغمَ تصريحاتٍ متضاربةٍ للمرشحينِ الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جون بايدن بالفوزِ في السباقِ الانتخابي، فيما فازَ الأخيرُ بولايةِ ويسكنسن، التي تمثلُ عشرةَ أصواتٍ في المجمعِ الانتخابي.

رغم تصريحات المرشحينِ الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن بالفوز في السباق الانتخابي، لا تزال انتخابات الرئاسة الأمريكية عصية على الحسم حيث لن تتضح النتيجة في عدد قليل من الولايات إلا بعد ساعات أو أيام.

وذكر مركز إديسون للأبحاث أن المرشح الديمقراطي جو بايدن فاز بولاية ويسكنسن التي تمثل عشرة أصواتٍ في المجمع الانتخابي.

وبحسب ما نقلت شبكة “بلومبيرغ” الأميركية، فإن بايدن حصل حتى الآن على مئتين وثمانية وأربعين صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي التي يصل عددها إلى خمسمئة وثمانية وثلاثين.

وقالت جين أومالي ديلون مديرة حملة بايدن إنه ماضٍ على طريق الفوز بالانتخابات مع توقع الحملة فوزه في ولايات ميشيغان وبنسلفانيا الحاسمة.

وإذا حقق بايدن الفوز في ميشيغان وفي نيفادا، التي يتقدم فيها أيضاً بفارق طفيف، فسيحصل على العدد اللازم من أصوات المجمع الانتخابي لدخول البيت الأبيض، وهو مئتان وسبعون صوتاً، لكن ترامب أيضاً لا تزال أمامه فرصة للفوز مع عدم حسم تلك الولايات رسمياً بعد.

وقال بايدن إنه واثق من تحقيق الفوز في المنافسة بمجرد الانتهاء من فرز الأصوات، وظهر ترامب بعد ذلك بقليل في البيت الأبيض ليعلن النصر، ثم يوجه هجوماً استثنائياً على العملية الانتخابية، مهدداً بالذهاب إلى المحكمة العليا.

ويترقب زعماء العالم نتيجة انتخابات حاسمة في الولايات المتحدة، وتجنَّبَ أغلبهم التعليق على فوز أحد المرشحينِ في ظل الغموض القائم.

قد يعجبك ايضا