“الموارد البشرية” السعودية: تولي المرأة منصب قاضية بات قريباً

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أنّ تولّي المرأة منصب قاضية بات قريباً، مشيرة إلى ارتفاع نسبة مشاركة السيدات في سوق العمل.

وقالت وكيلة الوزارة لتمكين المرأة، هند الزاهد، في تصريحات إعلامية إنّ الحكومة جديّةٌ في دعم ملف تمكين المرأة، وعلى عدّة مستويات، من دخولها في سوق العمل وتوفير بيئة داعمة وفرص متكافئة، وصولاً بها إلى مناصب قيادية.

تقدمٌ كبير أشارت إليه الوكيلة في وزارة الموارد البشرية بالنسبة لأرقام مشاركة السيدات في سوق العمل حيث كانت 25% خلال عام 2025، فيما وصلت الآن إلى 31% .

وأضافت أنّ وزارة العدل لم يكن فيها أيّ سيدة قبل 3 سنوات، واليوم أكثر من 2000 سيدة وعلى جميع المستويات الوظيفية، وتقلدن مناصب قيادية، وتمّ تعيين سيدات كاتبات عدل، مشيرة أن وزارة التعليم اليوم لديها أكثر من 5 وكيلات وزارة كمناصب قيادية والعديد منهن تولت منصب مديرة للعموم ومتحدثة رسمية.

وأكدت أنه لا يتم توظيف السيدات سواءً كان في القطاع العام أو الخاص إلا بعد التأكد من كفاءاتهن، وذلك عقب رؤية نساء متميزات وقادرات، مما صحح صورة المرأة النمطية وأصبح هناك تقبل أكبر لوجودها.

وعن أسباب قلة تواجد السعوديات في مناصب قيادية للحكومة، ذكرت الزاهد أن أغلب النساء يعملن في قطاعي التعليم والصحة، أما في الوزارات والقطاعات الأخرى ما زالت الأرقام ضئيلة، لأن دخول النساء كان من فترة قريبة، إضافةً إلى عدم امتلاكهن للمواهب التي تساعدهن على الوصول إلى المناصب القيادية في القطاعات الأخرى.

قد يعجبك ايضا