المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانية لدعم إنتاج الهيدروجين المتجدد

في خطوة نحو عملية التحول الأخضر، وبما يتماشى مع أهداف خطة “ري باور إي يو” والخطة الصناعية الأوروبية الخضراء، وافقت المفوضية الأوروبية على خطة قدمتها ألمانيا بقيمة ثلاثمئة وخمسين مليون يورو لدعم إنتاج الهيدروجين المتجدد.

المفوضية الأوروبية قالت في بيان لها، إن ألمانيا أخطرت المفوضية باعتزامها تقديم خطة بقيمة ثلاثمئة وخمسين مليون يورو من خلال أداة “المزادات كخدمة” داخل بنك الهيدروجين الأوروبي، بهدف بناء ما يصل إلى تسعين ميجاوات من قدرة التحليل الكهربائي.

ومن المتوقع أن يحفز إنتاج ما يصل إلى خمسة وسبعين ألف طن من الهيدروجين المتجدد؛ مما سيساعد ألمانيا على تحقيق طموحها بالحصول على ما لا يقل عن عشر جيجاوات من قدرة التحليل الكهربائي المحلية بحلول عام 2030، والمساهمة في تحقيق هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في الحد الأدنى من إنتاج الطاقة المتجددة بنسبة اثنين وأربعين فاصلة خمسة في المئة بحلول عام 2030 بهدف الوصول إلى خمسة وأربعين في المئة.

بيان المفوضية الأوروبية أوضح أن هذه الخطة ستساهم في زيادة خفض واردات الوقود الأحفوري الروسي وتسريع عملية التحول الأخضر، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وسيجري منح المساعدة من خلال عملية مناقصة تنافسية تشرف عليها الوكالة الأوروبية للمناخ والبنية التحتية والبيئة، وسيكون الدعم المقدم بموجب هذا المخطط الألماني مفتوحًا للشركات التي تخطط لبناء محللات كهربائية جديدة في ألمانيا، وفقاً للبيان.

وتبنت دول العالم في ديسمبر 2023 بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى “التحوّل” باتجاه التخلي تدريجياً عن الوقود الأحفوري -بما يشمل الفحم والنفط والغاز- الذي يعد مسؤولاً عن الاحترار العالمي والتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة.