المعارضة السورية تشارك في أستانا 6 بشكلٍ مبدئي

كشف وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف، أن «المعارضة المسلحة» أكدت بشكلٍ مبدئي مشاركتها في الجولة السادسة من اجتماعات أستانا بشأن سوريا.

جاء ذلك بعد يومين من إشارة وزارة الخارجية الكازاخية إلى إعلان النظام السوري مشاركة وفده برئاسة مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في المحادثات المزمع انعقادها الخميس المقبل. وأضافت الوزارة في بيان أصدرته الجمعة: “نحن ننتظر الآن معلومات عن المشاركين الآخرين بما في ذلك تشكيل وفد المعارضة المسلحة”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدا “متفائلاً” باقتراب عملية أستانا من نهايتها، معلناً أن الجولة المقبلة من مباحثات العاصمة الكازاخية ستكون بمثابة «المرحلة النهائية لهذه العملية»، وأن تساهم بذلك في تسهيل مباحثات جنيف المقبل. حسب رأيه.

وكانت روسيا تنادي بإعادة تشكيل الوفد المعارض إلى محادثات جنيف بما يتناسب مع منطوق القرار 2254 والذي يتحدث عن وفد من منصات الرياض وموسكو والقاهرة. واعتبرت توحيد المعارضة من شأنه أن يقود إلى إجراء محادثات مباشرة في جنيف ما بين الوفدين الحكومي والمعارض. وقبل يومين، أعرب نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، عن أمله في أن تكون الجولة القادمة من محادثات جنيف حواراً مباشراً بين وفدي الحكومة والمعارضة.

ومن المرجّح أن يشهد اجتماع أستانا المقبل، التوصّل إلى عدد من الاتفاقات تتعلق بمنطقة تخفيف التصعيد في إدلب، وحدود المناطق الأمنية المحيطة بمناطق خفض التصعيد، وعديد القوات المراقبة وجنسياتها.

 

قد يعجبك ايضا