المحتجون يعلنون فض اعتصامين في العاصمة الخرطوم

أعلن منظمو الاعتصامات التي انطلقت قبل عشرة أيام في العاصمة السودانية الخرطوم، أنهم فضّوا اثنين من اعتصاماتهم الأربعة في العاصمة.

بعد نحو عشرة أيام من الاعتصامات المستمرة في العاصمة السودانية الخرطوم والتي انطلقت على خلفية مقتل تسعة متظاهرين مناهضين للانقلاب على يد الأمن السوداني، أعلنت لجان المقاومة المنظمة للاعتصامات، فض اثنين من اعتصاماتها الأربعة في العاصمة.

ولجان المقاومة هي مجموعات أحياء تنظم التظاهرات منذ انقلاب 2021 وهي القوى التي يستمع إليها الشارع وسبق أن انتقدت الأحزاب لتنازلها عن مواقفها والقبول بسلطة انتقالية جنبًا إلى جنب مع الجيش.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من تأكيد المتظاهرين عدم مغادرتهم أماكن اعتصامهم، إلى أن تتم الاستجابة لمطالبهم بتشكيل حكومة مدنية بالكامل. كما تأتي بعد إعلان رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان أنه يريد إفساح المجال لتشكيل حكومة من المدنيين.

لكن الشارع السوداني لم يقتنع بإعلان البرهان ورأى فيه مناورة لتعيين مدنيين ينفذون أوامر الجيش والاحتفاظ بمجلس أعلى للقوات المسلحة جنبًا إلى جنب مع الحكومة، وبالتالي السيطرة على مفاصل السياسة والاقتصاد في البلاد.

وكان المحتجون السودانيون قد أعلنوا تنظيم اعتصامات مفتوحة وأقاموا أربعة مخيمات، اثنان في وسط الخرطوم وواحد في الضاحية الشمالية الغربية لأم درمان وآخر في الضاحية الشمالية الشرقية للخرطوم شمال، احتجاجاً على استخدام القوة المفرطة بوجه مطالب يراها السودانيون مشروعة وهي مدنية الدولة وابتعاد الجيش عن الحياة السياسية.

قد يعجبك ايضا