المبعوث الأممي لليبيا يتفق مع الجيش الوطني على خطوات المرحلة المقبلة

 

خلال اجتماع في مدينة بنغازي شرقي ليبيا اتفق مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يان كوبيتش مع قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر على أهمية التزام جميع الأطراف الليبية في إطار الجهود المبذولة لتوحيد الفصائل المتنازعة في ليبيا وذلك قبل الانتخابات المقررة في 24ديسمبر وتسهيلها، بحسب بيان لبعثة الأمم المتحدة.

الزيارة الأولى لكوبيش إلى ليبيا منذ تعيينه في منصبه في يناير الماضي، تناولت مع قائد الجيش الوطني الليبي سبل تسريع تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع العام الماضي، بالإضافة إلى فتح الطريق الساحلي على طول البحر المتوسط الذي يربط طرابلس ببنغازي إلى الغرب.

المسؤول الأممي كان قد أجرى قبل لقاء حفتر محادثات في طرابلس مع محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي المنتخب حديثًا والمكون من ثلاثة أعضاء، وسياسيين ليبيين آخرين.

وفي إطار تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة، كان رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة قد بحث مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في طبرق، مستجدات تشكيل الحكومة الجديدة، كما التقى الدبيبة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وعددا من أعضاء المجلس.

من جانبها أفادت مصادر ليبية، أن الدبيبة غادر طبرق على عجل نحو طرابلس لإنهاء مشاورات تشكيل الحكومة على أن تجري بقية الزيارات شرقا وجنوبا وغربا بعد نيل الثقة من مجلس النواب.

وتأتي زيارة كوبيش إلى ليبيا للإسراع بتنفيذ خريطة الطريق التي وضعها ملتقى جنيف بما في ذلك إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، وأعرب عن استعداد الأمم المتحدة لتقديم كل الدعم الفني المطلوب إلى المجلس الرئاسي المكلف في المرحلة المقبلة، خصوصاً في دعم جهود المصالحة والعدالة الانتقالية وتوحيد مؤسسات الدولة.

قد يعجبك ايضا
403 Forbidden

Forbidden

You don't have permission to access this resource.

Additionally, a 403 Forbidden error was encountered while trying to use an ErrorDocument to handle the request.