المبعوث الأمريكي يقترح اتفاقا للملء الثاني لسد النهضة

بعد وصوله إلى السودان، كشفت صحيفة الشروق المصرية، أنّ المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، اقترحَ على السودان اتّفاقاً أوليّاً قصيرَ الأمد يشمل الملء الثاني فقط لسدّ النهضة.

المقترح وبحسبِ مصادرَ سودانيةٍ للصحيفة، مقدّمٌ من الاتّحاد الأوروبيّ والولاياتِ المتحدة، ويتضمن إبرامَ اتّفاقٍ أوليٍّ قصيرِ المدى بينَ الدولِ الثلاث بشأن الملء الثاني فقط، لا سيّما أنّ موعدَ الملءِ قد اقترب، ولم يتبقَ عليه سوى أقلَّ من ستين يومًا.

المصادر أوضحت أنّ المقترح قصير المدى، يتضمن توافرَ المعلومات حولَ الجداول الزمنيّة للملء، والتدفقات المائية، وتوافر المعلومات اليومية من إثيوبيا لدولتَي المصب، مصر والسودان، لضمان سلامة المنشآت المائية في البلدَين وخاصّة السودان.

وبحسب المصادر فإنّ المقترح الجديد يستلزم توافر ضمانات من الجانب الإثيوبي لتنفيذه، وأنّ هذا سيكون من مهمّة الوسطاء الدوليين، مشيرةً إلى أنّ الفرصة الزمنية لعقد مفاوضاتٍ ثلاثيةٍ تناقشُ كافّة القضايا العالقةِ بين الأطراف الثلاثة لم تعد كافيةً.

يذكر أنّ المبعوث الأمريكي، جيفري فليتمان، وصل، الجمعة، إلى السودان في زيارةٍ التقى خلالها رئيسَ مجلسِ السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيسَ الحكومةِ عبد الله حمدوك، ووزيرةَ الخارجية مريم الصادق المهدي، في محاولةٍ لتحريك المياه الراكدة حول ملفِّ سدِّ النهضة.

قد يعجبك ايضا
403 Forbidden

Forbidden

You don't have permission to access this resource.

Additionally, a 403 Forbidden error was encountered while trying to use an ErrorDocument to handle the request.