الكونغرس يقر قانوناً يسمح بإعارة الأسلحة إلى أوكرانيا بشكل سريع

في إطارِ الدعم الغربي المتواصل لأوكرانيا خلال الحربِ التي تخوضها مع روسيا، أقرَّ مجلسُ النواب الأمريكي تشريعاً يسمحُ بإعارة مزيدٍ من الأسلحة لكييف بشكل سريع.

ويسمحُ القانونُ الجديد الذي أقرّه مجلسُ النواب الأمريكي بأغلبية أربعمئة وسبعة عشر صوتاً مقابل رفض عشرة أصوات، للرئيس الأمريكيّ جو بايدن، باستخدامِ قانونٍ يعودُ للحرب العالمية الثانية، من أجلِ تزويد أوكرانيا بالأسلحةِ على سبيل الإعارة.

وسيسمحُ القانون للولاياتِ المتحدة بتسليمِ الأسلحة إلى أوكرانيا بشكلٍ أسرع من خلالِ التخلّص من العقبات الإجرائية المتنوعة. كما سيسمحُ بشكلٍ أساسيٍّ لإدارة بايدن بتقديمِ شحنات ضخمة من الأسلحة إلى كييف.

ويأتي هذا التشريعُ الجديد بعد ساعاتٍ من مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن للكونغرس بالموافقةِ على مساعداتٍ إضافية طارئة لأوكرانيا بـقيمة ثلاثة وثلاثين مليار دولار، ما اعتُبر قفزةً هائلة في التمويل الأمريكي تشملُ أكثر من 20 مليار دولار للأسلحةِ والذخيرة ومساعداتٍ عسكريّة أخرى.

حلف الأطلسي: مستعدون لدعم كييف في حرب تستمر سنوات مع روسيا

وفي إطارِ الحديث عن مساعداتِ الغرب لأوكرانيا قالَ الأمينُ العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إنَّ الحلفَ مستعدٌّ لمواصلة تقديمِ الدعم لكييف في الحرب مع روسيا لسنوات.

وبحسب ستولتنبرغ، فإنَّ دعم الناتو لأوكرانيا سيتضمّنُ مساعدتها في التحوّلِ من منظومات أسلحةِ الحقبة السوفيتية إلى الأسلحةِ والمنظوماتِ الغربية الحديثة.

قد يعجبك ايضا