الكونغرس يصادق على فوز بايدن بعد ساعات من اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول

بعد ساعات من اقتحام مئاتٍ من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس “الكابيتول”، صادق الكونغرس بشكلٍ رسمي على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات.

واستأنف مجلسا الشيوخ والنواب عملهما في ساعة متأخرة من الأربعاء؛ للتصديق على فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، بعد مشاهد الفوضى العارمة عند مبنى الكابيتول، وامتد النقاش حتى الساعات الأولى من صباح الخميس.

وبعد المداولات، رفض الشيوخ والنواب اعتراضين على أعمال فرز الأصوات وصادقا على نتيجة التصويت النهائي للمجمع الانتخابي بفوز بايدن بواقع ثلاثمئة وستة أصوات مقابل مئتين واثنين وثلاثين صوتاً لترامب.

وأكد مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، في معرض الإعلان عن إجمالي الأصوات، أن هذا سيُعتبر إعلاناً كافياً عن فوز الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، ما يمهد الطريق لتولي بايدن الرئاسة بعد أقل من أسبوعين.

وبعد المصادقة، أصدر البيت الأبيض على الفور بياناً من ترامب تعهد فيه بانتقال منظم للسلطة في العشرين من يناير كانون الثاني، وهو اليوم الذي يؤدي فيه بايدن اليمين لرئاسة الولايات المتحدة.

وكان هجوم أنصار ترامب على مبنى الكونغرس تصعيداً للأحداث إلى ذروتها بعد أشهر من الخطاب التصعيدي المفعم بالخلاف حول انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، حيث ادعى الرئيس الجمهوري مراراً بحدوث تلاعب، وحث أنصاره على مساعدته في تغيير نتيجة الانتخابات.

قد يعجبك ايضا