الكونغرس الأمريكي يتحضر لتفعيل ” قيصر 2 “في سوريا

مع اقترابِ انقضاءِ عقدٍ كاملٍ على انطلاقِ الحراك الشعبي في سوريا، وقبلَ إتمامِ عام على تفعيله، يتحضَّرُ فريقُ عملِ قانون قيصر لتقديمِ قانون جديد للكونغرس الأمريكي تحت مُسمَّى ” قيصر 2 “.

ومن المُرجَّحِ بِحَسَبِ مصادرَ إعلاميَّةٍ أن يكونَ القانونُ الجديد أكثرَ تضييقاً على الحكومة السورية وعلى الدول والكيانات والمؤسسات التي تتعامل معها.

وسيكون هدفُ القانون الجديد إيجادَ بنودٍ جديدةٍ لمنع الحكومة السورية من دفع رواتب عناصرها، وإيقافِ تزوّدِها بالسلاح والعَتَادِ العسكري، في سبيل إيقاف عمليَّاتِها العسكرية.

وتتوافقُ هذه المعلومات مع ما أكَّده في وقتٍ سابق، مُتحدّثٌ باسم الخارجية الأمريكية بأن إدارةَ الرئيس بايدن لن تتهاونَ في تطبيق قانون قيصر، وستعملُ على توسعةِ رُقْعةِ القانون من أجل تضييق الخناق على الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارتْ مصادرُ مُطّلعةٌ أنَّ فريقَ عمل قانون قيصر ينوي تقديمَ توصيات جديدة للإدارة الأمريكية من خلال لقاءين يحضُرُهُما دبلوماسيون أمريكيون سابقون وحاليون بمناسبة مرورِ عشرِ سنواتٍ على الأزمة السورية.

وكانتِ الولاياتُ المتحدة قد بدأت تطبيقَ قانون العقوبات قيصر منتصفَ حَزِيران/يونيو الفائتَ بهدف إجبار الحكومة السورية على الرضوخِ للحلِّ السلمي وقَبُولِ تطبيق القرار الأممي رقم 2254.

قد يعجبك ايضا