الكنيست الإسرائيلي يستأنف مناقشة التعديلات القضائية رغم الاحتجاجات

ضارباً عرض الحائط برفض الشارع في إسرائيل للتعديلات القضائية، بدأ الكنيست الإسرائيلي اليوم الأحد مناقشة هذه التعديلات التي من شأنها أن تحد من صلاحيات المحكمة العليا، وذلك رغم خروج احتجاجات معارضة عديدة لهذه الخطوة كان آخرها احتجاجات خرجت مساء السبت.

نواب الائتلاف الحاكم أشاروا إلى أن مشروع القانون الجديد سيكون نسخة أخف بكثير من المقترحات السابقة التي سعت إلى التقييد الكامل تقريباً لسلطة المحكمة العليا في إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية.

ومع بدء المناقشات اتهم النائب عن حزب العمل المعارض جلعاد كاريف الائتلاف الحاكم بخلق محاولة تشريعية تهدف إلى تدمير استقلال النظام القضائي وإلحاق الضرر البالغ بالضوابط والتوازنات الدقيقة للديمقراطية الإسرائيلية، على حد وصفه.

ومن جهته حث زعيم المعارضة يائير لابيد عبر تويتر رئيس الحكومة الٍإسرائيلية بنيامين نتنياهو على وقف التشريع وإحياء المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاقات تحمي الديمقراطية وتمنع ما وصفها بالـ”كارثة الوطنية”.

وشهدت المدن الإسرائيلية خروج عشرات آلاف المتظاهرين، مساء السبت، في مسيرات احتجاجية ضد خطة الإصلاح القضائي التي تروج لها حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك بعد أكثر من أسبوع على تعليق قادة المعارضة مشاركتهم في المفاوضات بشأن هذه الخطة.

قد يعجبك ايضا