الكاظمي يلتقي ميركل في برلين في إطار جولته الأوروبية

في إطار جولته الأوروبية لبحث العلاقات الدبلوماسية وتوقيع اتفاقيات بين بغداد وعواصم غربية، وصل رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى برلين قادماً من باريس والتقى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ومسؤولين آخرين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل، قال الكاظمي إنّ بلاده تتطلّع لإقامة علاقاتٍ وثيقةٍ وشراكةٍ حقيقية مع ألمانيا.

الكاظمي تحدّث في المؤتمر أنّه شرع ببرنامج لإعادة هيكلة وبناء الاقتصاد العراقي، لافتاً إلى أنّه يقترب من إعلان المرحلة الثانية لتطوير الكهرباء في العراق بمشاركة الشركات الألمانية، داعياً في الوقت نفسه لتعزيز التعاون الأمني والعسكري مع برلين والاستفادة من الدعم المالي في تنظيم انتخاباتٍ نزيهة ٍببلاده.

من جانبها رحبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بجهود الحكومة العراقية لتحقيقِ الإصلاح الاقتصادي، مؤكدة دعم بلادها لخطة العراق الاقتصادية الطموحة. واعتبرت ميركل أنّ الانتخابات المبكرة في يونيو المقبل ستعيد ثقة الشعب العراقي بالنظام السياسي.

وكان رئيس الوزراء العراقي الكاظمي قد التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مستهلِّ جولته الأوروبية، ومن المقرر أن يلتقي بعددٍ من المسؤولين في بريطانيا أيضاً.

زيارةُ الكاظمي الأوروبية تأتي في ظل تزايد الهجمات ضد البعثات الدبلوماسية الأجنبية في العراق، خلال الأسابيع الأخيرة، إضافة إلى التحديات التي تواجهها البلاد والمتمثلة بتنظيم داعش الإرهابي، والتدخل الأجنبي في شؤونه.

قد يعجبك ايضا