القاهرة تؤكد عدم التنازل عن أي قطرة ماء في مياه النيل

رئيسُ الوزراءِ المصري مصطفى مدبولي

الردُّ المصريّ جاءَ سريعاً على التصريحات الإثيوبية بشأن سدّ النهضة، وذلك على لسان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حيث شدّد على أن القاهرة لن تتنازلَ عن أيِّ قطرةِ ماءٍ من نصيبها في مياه النيل، مؤكداً أن بلاده كثّفت من جهود كافةِ أجهزتها لمواجهة تداعيات السدّ.

مدبولي أضافَ أن الأجهزةَ والوزاراتِ المختصةَ المصريّة تبذلُ جهوداً مضاعفةً للحفاظ ِعلى كافةِ الموارد المائية، لافتاً إلى أن مصرَ استخدمت كافةَ السبلِ والوسائلِ المُتعارف عليها والمعتمدة دولياً؛ للحفاظ على كلِّ قطرةِ ماء في البلاد.

بدورها رفعت إثيوبيا نبرةَ التحدي في وجهِ كلٍّ من مصر والسودان فيما يتعلق بملف سد النهضة، واصفة اتفاقيات تقاسم المياه بغير المقبولة،

وقالت أديس أبابا إن دولتي المصب لا تريدان نجاحَ جهودِ الاتحاد الإفريقي في إنهاء المفاوضات حول السد، متهمة القاهرة والخرطوم بالتمسك بالاتفاقيات التاريخية لمياه النيل التي لا يمكن قبولها.

وكانت مصرُ والسودانُ قد لوّحتا في وقتٍ سابقٍ باتخاذ تدابير تشمل ملاحقة إثيوبيا قانونياً، إثر تعثر الجولة الأخيرة من المفاوضات بين الأطراف الثلاثة في العاصمة الكونغولية كينشاسا مطلع نيسان الجاري في الوصول إلى حل ملزم بشأن ملء السد وتشغيله.

قد يعجبك ايضا