الفتح: توصل تحالفي سائرون والفتح إلى توافق على عدة مرشحين لحقيبة الداخلية

الحكومة العراقية تعيش حالة تموج بين مد وجزر فتارة تشير المعطيات إلى وجود تعاون و انفراج في وزارات، يقابلها تشنج بوزارات أخرى، وتارة يتصاعد الخلاف بين القوى الفاعلة الرئيسية.

النائب عن تحالف الفتح، حنين القدو، أعلن عن توصل تحالفي سائرون والفتح إلى توافق على عدة مرشحين لحقيبة الداخلية، مؤكداً أن المكون السني حسم موقفه بخصوص حقيبتي الدفاع والتربية بعد مفاوضات بين تحالفي المحور والوطنية.

النائب عن تحالف الفتح أضاف أن التحالفين اتفقا على أسماءٍ عدة كمرشحين لوزارة الداخلية، وأنه سيتم تقديمها خلال الأيام المقبلة إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

القدو أشار أيضاً إلى أن الخلاف الوحيد الحالي هو بين المكونات الكردية حول تشكيل حكومة إقليم كردستان وانعكاسها على تقديم مرشح وزارة العدل.

هذا بينما كشف رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، عن تطورات مهمة في ملف أسماء المرشحين لوزارة الدفاع، لافتاً الى أنهم طرحوا اسمين عسكريين و3 مدنيين وتم تقديمها أيضاً لرئيس الوزراء، فضلاً عن استبعاد المرشح فيصل الجربا عن المنصب.

علاوي كشف عن جمع 45 توقيعاً من النواب السنة من ضمنها 15 من ائتلاف الوطنية تؤيد ترشيح الشمري لوزارة الدفاع، مرجحاً ارتفاع هذا الرقم إلى 50 توقيعاً.

الحوار بين تحالفي الصدر والعامري لا يؤشر إلى إمكانية الخروج من أزمة تشكيل الحكومة، وبحسب مراقبين فإن انتظار نتائج تلك الحوارات يعني تعطيل إكمال تشكيل الحكومة أكثر، خاصة أنّ أهم الوزارات لا تزال شاغرة.

قد يعجبك ايضا