العفو الدولية تحذر قطر من دوامة الاستغلال للعمالة الأجنبية

تحذيراتٌ جديدةٌ لمنظمة العفو الدولية حذرت فيها قطر من دوامة الاستغلال للعمالة الأجنبية، داعيةً إياها إلى الالتزام بمسؤولياتها تجاه العمال ووضع حدٍّ لإفلات أصحاب العمل المسيئين من العقاب.

رئيس برنامج العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، ستيف كوكبيرن، أكد أنه رغم إجراء قطر خلال السنوات الأخيرة سلسلة إصلاحات بشأن العمال، لكن العديد منهم لم يستفيدوا بعد من تغييرات متعلقة بالأجور ووضع حد للانتهاكات بحقهم.

وصدر تقرير عن منظمة العفو الدولية أشار فيه إلى أن آلاف العمال لا يزالون معرضين للانتهاكات في العمل، مشدداً على معالجة الاختلال المستمر في توازن القوى بين أصحاب العمل والعمال الأجانب.

بدوره نبه تقرير المنظمة الحقوقية، “الفيفا” بوصفها الجهة المنظمة لبطولة كأس العالم، لأنْ تتحمل أيضاً مسؤولية ضمان احترام حقوق الإنسان في سياق التحضير للبطولة وإجرائها، وهذا يشمل الضغط على قطر لإجراء إصلاح شامل لنظام العمالة لديها.

وبناء على ذلك، بعثت مكاتب منظمة العفو الدولية في أكثر من خمسة وعشرين بلداً برسائل إلى اتحادات كرة القدم الوطنية فيها، لحثهم على أداء دور نشط في ضمان حقوق العمال الأجانب.

قد يعجبك ايضا