العراق: وزراء الخارجية العرب يجتمعون لبحث ملفات ابرزها انتهاكات إيران وتركيا

من المقرر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، أعمال الدورة العادية الـ 152 برئاسة العراق، في العاشر من شهر أيلول سبتمبر المقبل، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وسيناقش وزراء الخارجية العرب ثمانية بنود رئيسية، على رأسها القضية الفلسطينية، ما تشكله إسرائيل من خطر على ما يسمى الأمن القومي العربي والسلام الدولي، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في كل من سورية، وليبيا، واليمن، والعراق، ومنطقة الخليج والدول العربية الأفريقية.

ومن الملفات الهامة التي يتمحور حولها جدول أعمال القمة، احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة بمنطقة الخليج العربي.

إلا أن معظم الدول العربية تولي بحسب مصدر مطلع على تحضيرات القمة، تولي أهمية كبيرة، لبحث اتخاذ موقف عربي موحد إزاء التدخلات التركية المزعزعة لاستقرار الدول العربية، وخاصة ما يتعلق بانتهاكاتها في سوريا والعراق.

وسيبحث وزراء الخارجية العرب بندًا حول العلاقات العربية مع كل من أفريقيا، وأوروبا، وروسيا الاتحادية، ودول آسيا الوسطى، والصين، والهند، واليابان، ودول أمريكا الجنوبية، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى، فضلاً عن مناقشة بند حول دعم النازحين داخليًا في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.

كما سيتطرق الاجتماع إلى موضوع الإرهاب الدولي وسُبل مكافحته، وصيانة ما يسمى الأمن القومي العربي ومكافحة “الاٍرهاب”، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة “الإرهاب”.

قد يعجبك ايضا