العراق.. وزارة النقل توقع مع شركة كورية عقد بناء ميناء الفاو الكبير

بعد سنوات من التأجيل، وتبادلِ الاتهامات بين الكتل السياسية، اتَّفقَ العراقُ مع شركة كورية على بناء المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير جنوبيَّ البلاد.

وبناءً على الاتِّفاقِ الذي جرى توقيعُهُ بحضور ممثلين عن وزارة النقل العراقية وشركة دايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية، سيتعيَّنُ على الشركة الكورية تشييدَ خمسةِ مراسٍ لتفريغِ السفن وفناء للحاويات.

وقالَ مديرُ عامِّ الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي على هامش مراسم التوقيع إنَّ دايو ستتولى أيضاً أعمالَ التجريف والحفر لإنشاء قناة ملاحية، مضيفاً أن المرحلة الأولى ستسمحُ للميناء باستقبال ثلاثة ملايين حاوية، وأنَّ جميعَ أعمال البناء ستنتهي خلال أربعة أعوام بِحَسَبِ العقد المبرم بين العراق والشركة الكورية.

وتمكَّن العراقُ من إنجاز كاسر المياه لكنَّ الأعمالَ الأخرى في الميناء توقَّفتْ بسبب نقص المُخصَّصات المالية، كما تعرَّضَ المشروع لكثير من العقبات منذ وضع حجر الأساس له عامَ 2008.

وسيكون ميناء الفاو أكثرَ عُمقاً من ميناء أم قصر جنوبيَّ البصرة، الذي يعتمد عليه العراق حالياً في استقبال السفن التي تنقل السلعَ الأولية.

ويعدُّ مشروع ميناء الفاو الكبير، من أهمِّ المشاريع الاستراتيجية للعراق، ومن المفترض أن يكونَ من أكبر موانئ الخليج، إذ يربط الشرقَ بأوروبا عبرَ العراق وتركيا وسوريا من خلال ما يُسمَّى بالقناة الجافة.

قد يعجبك ايضا