العراق..حملة كبرى لتوعية النساء بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

كشفت وزارة الصحة العراقية، عن تفاصيل حملتها التوعوية بشأن الكشف المبكر عن مرض “سرطان الثدي”، خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، الذي يعتبر شهر التوعية بالمرض.

وأوضحت أخصائية طب الأسرة ورعاية النساء الحوامل، الدكتورة ربى فلاح، أن التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر إجراء الفحوصات وتأكيد السلامة من المرض، لا يقتصر على شهر أكتوبر لكن وزارة الصحة تختار هذا الشهر من كل عام لتكثيف الجهود والتذكير لتوعية النساء بهذا المرض.

وأضافت فلاح، أنه من المهم تذكير النساء بضرورة إجراء الفحوص، فكلما كان الكشف مبكراً كلما ساعد على الإسراع بالتعافي منه بنسبة 95%.

وأكدت فلاح، أنه خلال العامين الماضيين قل إقبال النساء على إجراء هذا الفحص، نظراً لتفشي فايروس كورونا، وتكثيف الجهود كافة على مواجهته، مشيرةً إلى أن المراكز الصحية الحكومية سجلت نحو ستة آلاف حالة إصابة بسرطان الثدي في عموم العراق.

وسرطان الثدي، هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً حول العالم، حيث جرى تسجيل 2.2 مليون حالة في عام 2020، وتُصاب قُرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي، كما أن هذا المرض هو السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، بحسب منظمة الصحة العالمية.

قد يعجبك ايضا