العراق: تحالف جديد بين ثلاث قوى لتوحيد المواقف داخل البرلمان

بالرغم ما تشهده الساحة السياسية في العراق من خلافات ثمة مياه كثيرة تدفقت لترسم بعناية فائقة مسارات جديدة للمشهد العراقي، حيث أكد ائتلاف النصر وجود اتفاق مع ائتلاف دولة القانون وتيار الحكمة على توحيد المواقف داخل البرلمان.

النائبة عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت قالت، إن اتفاقاً ثلاثياً جرى بين كتل النصر والحكمة ودولة القانون لتوحيد المواقف داخل مجلس النواب عند تشريع القوانين أو القرارات التي تطرح للتصويت.

جودت أشارت إلى أن الاتفاق لا يعني إعلان تحالف جديد وإنما لتوحيد الرؤى والمواقف النيابية، موضحةً أن هذا الاتفاق إذا ما سار وفق ما تم التوافق عليه ربما سيتطور مستقبلاً إلى تشكيل جبهة سياسية موحدة.

هذا بينما أفاد مصدر سياسي أن التحالف الجديد جاء بأمر من إيران بعد تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاستعداد لاندماج العراق مع إيران، مضيفاً بان نواة هذا الاندماج هو تحالف البناء بزعامة هادي العامري.

من جهة أخرى، اتهم القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، حزب الدعوة الإسلامية وزعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، بالتخطيط لإسقاط حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

زيباري أشار إلى أن حزب الدعوة يخطط للعودة إلى صدارة المشهد السياسي في العراق بالتعاون مع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، موضحاً أن هذا التحرك جاء بعد أن عاقبهما الناخبون العراقيون في انتخابات 2018 بسبب ما اعتبرها إخفاقاتهم الفادحة منذ عام 2014.

قد يعجبك ايضا