العراق:علاوي يعلن رسمياً تشكيل تحالف سياسي جديد مقره في أربيل

بغية تقويم العملية السياسية وبناء مؤسسات الدولة، على حدّ تعبيره، أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، بشكل رسمي عن تشكيل كيان سياسي جديد باسم المنبر العراقي.

الكيان الجديد تم تشكيله في أربيل عاصمة إقليم كردستان، ويضم رئيساً وستة عشر عضواً، ويهدف بحسب المنخرطين فيه، إلى إصلاح النظام السياسي بعيداً عن الاقصاء والتهميش والطائفية.

ووفقاً لبيان صادر عن مكتب علاوي، فإنه جرى انتخاب النائب السابق علاء مكّي، ليكون مسؤولاً للمجلس المركزي للمنبر في الإقليم، بالإضافة إلى الستة عشر عضواً كأعضاء للمجلس، مع مراعاة التمثيل النسوي.

البيان نقل عن مكّي قوله في كلمة ألقاها خلال احتفالية الإعلان عن التشكيل الجديد، إن المنبر العراقي كيان وطني طوعي مستقل، وسيتبنى مسارات الاعتدال وإعلاء سيادة القانون واستقلالية القضاء، مشيراً إلى أن قيادة المنبر بزعامة علاوي، وضعت أهدافاً استراتيجية وأخرى مرحلية.

مكي أوضح أن في مقدمة هذه الأهداف، إصلاح النظام السياسي بعيداً عن الاقصاء والتهميش والطائفية، وبناء مؤسسات الدولة المتكاملة وفق معايير الكفاءة والنزاهة، بالإضافة الى مكافحة الفساد المالي والإداري، وتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات.

ولم يوضح علاوي أو مكّي، أسباب إعلان الكيان الجديد في إقليم كردستان، إلا أن الأخير أكتفى بالقول بأن تشكيل المنبر في كردستان سيشكل إضافة ودعماً كبيراً لأجل تحقيق أهدافه.

ويرى مراقبون أن الفشل المستمر في بناء السياسة وتكوين مؤسسات الدولة القائمة على الشفافية، وانتشار الفساد ونقص الخدمات وضعف الأجهزة الأمنية، وانتشار المحاصصة الطائفية والعرقية، والانحدار المالي والاقتصادي، عوامل تقف وراء تشكيل التحالف الجديد.