العبادي: تركيا خالفت تعهداتها بشأن سد إليسو

بلادُ ما بين النهرين تحت تهديد شحُّ المياه وأزمة جفافٍ جديدة، بدأت باعلان تركيا الشروعَ بملىء سد أليسو أضخم السدود المقامة على نهر دجلة، في خطوةٍ أثارت إنزعاج العراق.
رئيس الوزراء العراقي خلال كلمته الأسبوعية قال، أن نظيره التركي، بن علي يلدرم خالفَ تعهداتهِ السابقة له، بأن أنقرة ستباشر بملء خزان سد أليسو نهاية حزيران الحالي، لكن الأمور أتت على عكس ذلك، معرباً عن استغرابهِ من إعلان تركيا البدء بملء السد في الأول من هذا الشهر.
وتابع العبادي، أن هذا التصعيد تجاه قطع المياه عن العراق، قد يكون جزءً من الحملة الانتخابية لكسب أصوات المزارعين في جنوب تركيا، حيث تشهد تركيا أنتخاباتٍ في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
وقال العبادي مطمئناً الشعب العراقي، أن هناك خططاً تملكها الحكومة لتأمين الموارد المائية، وإجراءاتٌ على الصعيدين الخارجي والداخلي ستتخذُ لهذا الأمر، مشيراً أن الموضوع لم يدخل في خانة الأزمة بعد.
وفي سياق منفصل أعلن العبادي بأن اللجنة الوزارية المشكلة لمتابعة الانتخابات، كشفت حالاتِ تزويرٍ ببعض مراكز الاقتراع، محملاً المفوضية العليا المستقلة المسؤولية، مؤكداً أن مجلس الوزراء صوت على توصياتِ واستنتاجاتِ اللجنة المشكلة للنظر بطعونِ الانتخابات، محذراً البعض من اعضاء المفوضية من السفر إلى خارج البلاد دون إذنٍ منه.

قد يعجبك ايضا