الشيوخ الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على تركيا بشأن المنظومة الروسية

 

ضغوطُ المشرعين الأمريكيين على إدارة الرئيس دونالد ترامب بدأت تظهر من جديدٍ إزاءَ شراءِ النظام التركي منظومة الدفاع الروسية إس 400 والاقتراب من اختبارها دون الالتفات للدعوات التي طالبته بالعدول عن هذه خطوة.

منظومة الدفاع الروسية إس 400

السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين، والسيناتور الجمهوي جيمس لانكفورد، وجها رسالة لوزير الخارجية مايك بومبيو يطالبان فيها فرض عقوباتٍ على النظام التركي بسبب اختبار المنظومة الروسية إس 400 على طائرات أمريكية الصنع.

السيناتور كريس فان هولين، والسيناتور الجمهوي جيمس لانكفورد، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

 

المشرعان الأمريكيان وجها أسئلةً لبومبيو عن حقيقة ما جرى بشأن إس 400، وحول ما إذا كان النظام التركي قد دمج النظام الروسي في رابط البيانات التكتيكية لحلف الناتو، وما إذا كان ذلك “سيمكن روسيا من جمع معلوماتٍ عن الحلفاء في الناتو”.

وفي وقتٍ سابقٍ أكّد رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأمريكي، آدم شيف، أنّ النظام التركي عرَّض القوّاتِ الأمريكيةَ في سوريا للخطر، واستحوذ على نظام إس-400 رغم التحذيرات الأمريكية، متسائِلاً أيُّ حليفٍ هذا الذي يَقدِم على فعل ذلك؟”.

يأتي ذلك بعد أن كشفت تقارير عدّة بأنّ النظام التركي يعتزم اختبار رادارات النظام الصاروخي الروسي إس 400 على الطائرات الأمريكية من طراز إف 16 والتي تستخدم لصالح حلف شمال الأطلسي

وقد تسلمت تركيا نظام إس-400 العام الماضي، على الرغم من تحذيرات المسؤولين الأميركيين من أنه يمثّل تهديداً للمقاتلة الأميركية إف-35.

قد يعجبك ايضا