الشيوخ الأمريكي يحدد موعد جلسة التصويت على تعيين مرشحة ترامب للمحكمة العليا

حدّد مجلس الشيوخ الأمريكي الإثنين موعدا لجلسة التصويت النهائي على تعيين إيمي باريت،التي اختارها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشغل المقعد الشاغر بالمحكمة العليا الأمريكية مدى الحياة.

ويكاد يكون تثبيت باريت في المنصب محسوماً نظراً إلى الأغلبية التي يتمتّع بها الجمهوريون في مجلس الشيوخ 53 مقعداً من أصل 100.

ووافقت اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي التي يقودها الجمهوريون الخميس الفائت على ترشيح إيمي كوني باريت، رغم مقاطعة الديمقراطيين للتصويت وهو ما مهد الطريق أمام تصويت كامل في مجلس الشيوخ لتعيينها يوم الإثنين.

وذكرت كوني باريت المرشحة للمحكمة الأمريكية العليا أنها ستفصل معتقداتها الدينية الخاصة عن أي أحكام قضائية ستصدرها، لكنها أحجمت عن التعليق على حقوق المثليين والأسئلة المتعلقة بالإجهاض.

واعتبر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الدفع باتجاه تثبيت باريت في المحكمة العليا قبيل موعد الاستحقاق الرئاسي، “مهزلة ووصمة عار”.

ويحذر الديمقراطيون من أن “باريت قد تصوت لصالح إلغاء نظام الضمان الصحي “أوباماكير”، الذي ساهم في حصول ملايين الأمريكيين على ضمان صحي، وربما تنسف قرارا تاريخيا يعود للعام 1973 يضمن الحق في الإجهاض”.

قد يعجبك ايضا