السويداء.. فعاليات ثقافية ومظاهرات شعبية ضد بشار الأسد

تزامناً مع المظاهرات الشعبية المتواصلة ضد الرئيس السوري بشار الأسد في السويداء جنوبي سوريا، تشهد ساحة الكرامة التي تعتبر مركزَ الاحتجاجات وسط المدينة، فعالياتٍ ومبادراتٍ في مجالات الثقافة والفن وكل ما هو مرتبطٌ بالمجتمع، سواء الخاص بجبل العرب أو المجتمع السوري عموماً.

صلاح الدين الشوفي.. شاعرٌ وكاتبٌ سوري من أبناء محافظة السويداء، قدّم مبادرةً ثقافيةً لافتة من خلال عرض مجموعةٍ شعريةٍ بعنوان “منال” في ساحة الكرامة، حيث يحتشد المتظاهرون المناهضون لبشار الأسد، جنباً إلى جنب مع الشعارات الداعية للانتقال السياسي السلمي للسلطة وإنهاء الحرب.

الشوفي تحدث لليوم عن مبادرته ومجموعته الشعرية الحديثة، مشيراً في ذات الوقت إلى أهمية عرضها في ساحة الكرامة، التي وصفها بالمكان الحقيقي للأدب والفكر.

نحو ألفي نسخةٍ من مجموعة الأعمال الكاملة المختصرة “منال” للشعر المحكي، طُبعت ووزّعت في ساحة الكرامة، ليجتمع بذلك الفكر الأدبي بالسياسة، وفقاً للشاعر الشوفي.

وتعد هذه المبادرةُ من ضمن سلسلة فعالياتٍ شهدتها الساحة، منها معرضٌ فنيٌّ شبابي للوحاتٍ مرسومةٍ تتحدث عن الحرية والأزمات والقضايا في سوريا، بما فيها هجرةُ الشباب، لتشكّلَ ساحةُ الكرامة ملتقىً شعبياً للسياسة والفكر والفن وقضايا المجتمع عموماً، يقول المحتشدون هناك.