السودان .. نقابة الأطباء تؤكد مقتل 30 ألف شخص منذ بداية الصراع

منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في نيسان أبريل 2023، قتل ما لا يقل عن ثلاثين ألف شخص وأصيب أكثر من سبعين ألفاً، هذا ما أكدته نقابة أطباء السودان في بيان، مرجحةً أن تكون حصيلة الضحايا أكبر من هذه الإحصائيات.

 

 

النقابة وجهت نداء استغاثة عاجلاً لكل المنظمات العاملة في مجال الدعم والمساعدات الإنسانية للتدخل السريع لإنقاذ آلاف المدنيين المحاصرين في مناطق الحرب، داعيةً إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وفتح مسارات المساعدات الإنسانية لمئات آلاف من المتضررين.

البيان ذكر أن النقابة تتابع بقلق بالغ كل التقارير وإحصائيات الجبهة النقابية والمنظمات العالمية التي تفيد بتفاقم الأزمة الإنسانية في السودان بشكل خطير جراء استمرار الحرب، لافتاً إلى أن نحو خمسة عشر مليون شخص يفتقرون للرعاية الصحية بعد خروج المرافق الصحية عن الخدمة تماماً.

نقابة الأطباء السودانية دعت في بيانها الأطراف المتحاربة للدخول في حوار سياسي شامل لإنهاء الحرب، والتوصل لحلّ سلمي ينهي الصراع ويحقق العدالة والسلام، مشددةً في الوقت نفسه على أهمية أن يخضع كل من يثبت ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية للمحاكمة واستبعادهم من أي دور في حكم البلاد مستقبلاً.

وبحسب بيان النقابة، فقد دمرت الحرب كلياً أو جزئياً ثمانين في المئة من مؤسسات التعليم العام والعالي، ونهبت محتوياتها، وحرم هذا الدمار الكبير نحو تسعة عشر مليون طفل من الدراسة، بعد أن أصبحت مقارّ المدارس مراكز لإيواء النازحين جراء الحرب.