السودان.. منظمة الصحة العالمية تحث طرفي الصراع على فتح ممر إنساني للمسعفين

للسماح للمصابين بالحصول على الرعاية الطبية وفتح ممرٍّ إنسانيٍّ للعاملين في مجال الصحة، حثّت منظمة الصحة العالمية، طرفَي الصراع في السودان على وَقف القتال.

منظمة الصحة قالت إن انعدام الأمن يسبب تحدياتٍ أمام الأطباء والممرضين والمرضى وسيارات الإسعاف للوصول إلى المرافق الصحية، ويعرِّض حياة الذين يحتاجون إلى رعايةٍ طبية عاجلة إلى الخطر.

المنظمة أضافت أن المرافق الصحية تعاني نقصًا حادًّا في المياه والوقود، في حين توقف عددٌ من محطات المياه في الخرطوم عن العمل.

المدير الإقليمي للطوارئ في منظمة الصحة العالمية ريتشارد برينان تحدث عن صعوبة الإجلاء الطبي للمصابين بإصاباتٍ بالغةٍ في السودان خلال الوقت الحالي، بسبب الموقف الأمني الخطير، وقال إن المنظمة تعتزم جلب مزيدٍ من التجهيزات الطبية بما في ذلك معدات الطوارئ إلى السودان بمجرد أن يسمح الوضع بذلك.

قائد قوات الدعم السريع يبدي استعداده للالتزام بهدنة خلال عيد الفطر
في السياق، قال قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، إنه مستعدٌ للالتزام بهدنةٍ خلال عيد الفطر، فيما أكد الجيش السوداني أن الدخول في هدنةٍ إنسانيةٍ لا يعني التفاوض مع المتمردين على حدِّ وصفه.

يشار إلى أن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ما تزال مستمرةً لليوم السادس على التوالي، رغم هدنةٍ أُعلن عنها الأربعاء، وسط تبادل الاتهامات بشأن الجهة التي تتعمّد مواصلة إطلاق النار.

قد يعجبك ايضا