السودان: رئيس المجلس العسكري يتعهد بنقل السلطة “سريعا” إلى المدنيين

أمام حشد من أهالي مدينة أم درمان، تعهد رئيس المجلس العسكري الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بالتوصل إلى وبشكل سريع إلى اتفاق مع من وصفهم بالأخوة في قوى الحرية والتغيير المعارضة والأحزاب السياسية الأخرى، يحقق طموحات الشعب السوداني، وينقل السلطة لحكومة مدنية.

البرهان قال إن السودانيين تعبوا من الكلام والوعود الكاذبة، مشيراً إلى أن السلطة يجب أن تعود إلى الشعب عبر حكومة منتخبة ليقرر مستقبله بيده، وأنه لا مزيد من الإقصاء في السودان، وأن المجلس العسكري مع الشعب الذي خاض الثورة وفق تعبيره.

المجلس العسكري يحمل المعارضة المسؤولية عن أي خسائر في مليونية اليوم

هذه التصريحات جاءت في أعقاب تحذير المجلس العسكري في بيان لقوى الحرية والتغيير، مما قد ينتج عن المسيرة المليونية التي من المرتقب أن تنظمها اليوم، والتي حمّلها فيها المسؤولية عن أي خسائر مادية أو بشرية.

وكالة الأنباء السودانية سونا نقلت عن المجلس العسكري، بأن إعلان قوى التغيير المعارضة عن المسيرة، يأتي في وقت يترقب فيه السودانيون الإعلان عن توافق نهائي، بعد أشهر من الفراغ الدستوري الذي قال إن الوطن لا يحتمل استمراره أكثر من ذلك.

البيان أشار إلى أن المجلس العسكري بذل كل ما في وسعه، لدرء الفتن وحفظ الأمن، والإبقاء على اللحمة الوطنية متماسكة على على حدّ تعبيره.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج طالبت في هذا السياق المجلس العسكري الانتقالي بالسماح بالاحتجاجات السلمية، وتجنب استخدام القوة.

قد يعجبك ايضا