السوداني: رؤية بغداد تجاه واشنطن هو إيجاد علاقة مستدامة

بعد أن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، علاقة واشنطن مع بغداد بـ “المهمة جداً والمحورية” للمنطقة، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن رؤية حكومته تجاه الولايات المتحدة، هو إيجاد علاقة مستدامة تشمل جميع المجالات، ولا تقتصر على المجال الأمني فقط.

السوداني أشار خلال لقاء مع عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ السناتور تيم كين، إلى ما جرى العمل عليه بين البلدين مؤخراً، عبر مجموعة أسس منهجية ابتدأت باللجنة العسكرية العليا التي ستناقش مهمة التحالف الدولي، لتحديد شكل العلاقة الأمنية المستقبلية.

السوداني نوه إلى أن اللجنة التنسيقية لاتفاقية الإطار الإستراتيجي عقدت اجتماعها الأول لبحث ملفات الطاقة والتجارة والتعليم وغيرها، مبيناً أن الوفد العراقي يضمّ مجموعة من رجال الأعمال في القطاع الخاص، وسيعقدون اجتماعات مع نظرائهم في واشنطن.

‏رئيس الوزراء العراقي أكد أن بلاده تمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا، وهو أمر يخدم الاستقرار في المنطقة، لافتاً إلى ما يحصل في غزّة، وموقف بلاده الثابت والمبدئي من الأحداث، الذي حذر فيه منذ البداية من التداعيات الخطيرة على استقرار المنطقة.

السوداني: نعمل على حل المشاكل العالقة مع إقليم كردستان

وفي شأن آخر، قال السوداني في لقاء له مع وسائل إعلامية في واشنطن إن حكومته تعمل على حل جميع المسائل العالقة مع إقليم كردستان، موضحاً أن مشكلة إنتاج النفط بالإقليم والمتوقف منذ بدايات العام الماضي إحدى تلك المشاكل التي اعتبرها مشكلة قانونية، كما أشار إلى أنها تسببت بأضرار تمثلت بفقدان العراق 400 ألف برميل من النفط يومياً.

ولخص رئيس الوزراء العراقي الحلول المتعلقة بإعادة تصدير نفط الإقليم بطريقتين، إحداهما بتعديل قانون الموازنة، والثانية بتعديل العقود الاستثمارية المبرمة بين الإقليم والشركات النفطية، مبيناً أن الشركات الأجنبية وسلطات الإقليم لم توافق على ذلك.

قد يعجبك ايضا