السفير الأمريكي يؤكد أهمية دور الإقليم في استقرار المنطقة

خلال لقائه رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في أربيل أكّد السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر على أهمية دور الإقليم في استقرار المنطقة.

السفير الأمريكي وبحسب بيانٍ صادرٍ عن رئاسة الإقليم جدّد التعبير عن دعم أمريكا لإقليم كردستان قوي ضمن إطار عراق فدرالي، وبدوره عبّر بارزاني عن الشكر على المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة في إطار مواجهة تهديدات داعش.

البيان أشار إلى أنّ الجانبين بحثا “علاقات العراق وإقليم كردستان مع أمريكا والرغبة في تمتينها وفرص تعزيزها، والحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا، ومخاطر الإرهاب، ومحاربة داعش”.

ووفقاً للبيان فإن آراء الجانبين اتفقت على أنّ تخطي المشاكل والتحديات التي تواجه العراق بحاجةٍ إلى الدعم والعمل المشترك والتعاون بين الأطراف والمكونات العراقية، وأن المجتمع الدولي يستطيع أن يتساعد ويتعاون في هذا السياق.

حكومة الإقليم تبحث زيارة الكاظمي وموازنة العام الحالي

كما تناول اللقاء بين بارزاني وتولر أيضاَ جهود حل مشاكل أربيل – بغداد، وفي شأن متصل أفاد مصدرٌ مطلعٌ أن حكومة إقليم كردستان من المقرر أن تناقش خلال اجتماعٍ نتائج زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي إلى الإقليم.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع سيطرح ملخّص مسار المفاوضات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية إضافة إلى الموازنة الاتحادية المالية لعام ألفين وعشرين.

ووافق مجلس الوزراء العراقي على مشروع الموازنة المالية للبلاد لما تبقّى من عام ألفين وعشرين، حيث تم إرساله إلى البرلمان لمناقشته تمهيدا لإقراره.

قد يعجبك ايضا