الرئيس الأوكراني زيلينسكي يدعو لتسريع انضمام بلاده لحلف الشمال الأطلسي

مع تزايد المواجهات المسلحة والتحركاتِ العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا، دعا الرئيسُ الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفَ شمال الأطلسي لتسريعِ عمليَّةِ انضمامِ بلاده للحلف، معتبرًا أن هذه هي الطريقةُ الوحيدةُ لإنهاء النزاع مع الموالين لروسيا.

الرئيسُ الأوكراني قال في تغريدةٍ على تويتر عَقِبَ اتصالٍ هاتفيٍّ أجراه مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بأنه آنَ الأوانُ للناتو لكي يُصادِقَ على خِطَّةِ العمل من أجل انضمام أوكرانيا إلى المنظمة، مبيناً أن كييف ملتزمةٌ بإصلاحات الدفاع التي طلبها الحلف من أجل العضوية.

زيلينسكي شدَّد على أن الانضمامَ إلى حلف شمال الأطلسي هو السبيلُ الوحيد لإنهاء الحرب في دونباس، المِنْطَقة الواقعة في شرق البلاد والتي تشهد نزاعًا مع الموالين لروسيا.

الرئيسُ الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

من جانبه اعتبرَ الكرملين أن هذا النهجَ سيُفاقِمُ النزاعَ مع الموالين لموسكو في المنطقة، وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن موسكو تشكُّ كثيرًا في أن ذلك يمكنُ أن يساعد أوكرانيا في حلِّ مشكلتِها الداخلية، مضيفاً بأن هذا الأمرَ سيُفاقِمُ الوضع.

الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف

بموازاة ذلك أعلانَ الجيشُ الأوكراني، مقتلَ أربعةِ جنودٍ أوكرانيين بعد سلسلةٍ من الاشتباكات على الجبهة خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية حيث اتّهمتْ كييف موسكو الأسبوعَ الماضيَ بحشد آلاف العسكريين عند حدودها الشمالية والشرقية وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتْها موسكو في 2014.

قد يعجبك ايضا