الخزانة الأمريكية تطلق جملة عقوبات جديدة تطال كيانات في بيلاروسيا

بعدَ فرضِ الولايات المتحدة عقوباتٍ على وزيرِ داخلية بيلاروسيا وسبعةِ مسؤولين آخرين، وسّعَت واشنطن دائرةَ عقوباتِها لتَطالَ شخصياتٍ وكياناتٍ قالت إن لها علاقةٌ مباشرة بالانتخابات، التي جَرت في بيلاروسيا واعتبرتها المعارضة مزوّرة.

في إطار ذلك فرضَت وزارةُ الخزانة الأمريكية عقوباتٍ على أربعِة كياناتٍ وأربعينَ شخصاً؛ لدورهِم في انتخاباتِ الرّئاسة البيلاروسية المشكوك في نتائجِها، وما أعقبها من قمع الحكومة البيلاروسية للمحتجّين.

العقوبات طالت كذلك وحدةً خاصّة في شرطةِ العاصمة والمديرية الرّئيسية للشّؤون الدّاخلية باللجنةِ التّنفيذيةِ لمينسك، ووحدة أمنية كانَ لها دورٌ في قمعِ المحتجّين.

الخزانة أوضحت أن العقوبات شملت لجنة الانتخابات المركزيّة؛ لارتكابها مخالفاتٍ جعلتها تفتقرُ للحريّة والنّزاهة، مثلَ منعِ مرشّحي المعارضة من التّنافسِ ومنعِ دخولِ مراقبي الانتخابات، والتّصديقِ على الفرزِ غيرِ الدّقيق للأصوات.

من جانبه صرّحَ وزيرُ الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو، إن وزارتَه فرضَت قيوداً على تأشيراتٍ تابعةٍ لتسعة وثلاثين شخصاً لهم صلة بتقويضِ الدّيمقراطية في بيلاروسيا.

وشهدَت بيلاروسيا تظاهرت عدّة احتجاجاً على إعادة انتخاب ألكسندر لوكاشينكو البالغِ من العمر ستة وستين عاماً في مطلع آب/أغسطس في انتخاباتٍ وصفتها المعارضة بالمزورة.

قد يعجبك ايضا