الخارجية اليونانية: نهج تركيا الحالي لن يستمر بدون عواقب

احتلال أراضي الغير واستفزازات متكررة وعمليات عسكرية خارج الحدود، وتهديد حدود أوروبا، هكذا يستمر النظام التركي بإثارة حفيظة دول الجوار خصوصاً.

الجارة اليونان، التي عبَّرتْ مراراً عن امتعاضها من سياسات النظام التركي التوسعية، قالت الأحدَ على لسان وزير خارجيتها نيكوس دندياس إن تركيا تشن عملياتٍ عسكريَّةً في أراضٍ أجنبية وتحتل أجزاءً من الدول المجاورة وتهدد جيرانَها بالحرب، مضيفاً أنه لا يمكن لأنقرة أن تستمرَّ في هذا النهج بدون عواقب.

وزير الخارجية اليوناني، أكَّد أنه لا يمكن السماحُ للنظام التركي استخدامَ ممارساتِ القرن التاسع عشر في القرن الحادي والعشرين على حد وصفه. واعتبر دندياس أن هذه القرارات لن تكون رسالة من اليونان فقط بل رسالة من كامل الاتحاد الأوروبي.

ويأتي التحذير اليوناني، في ظل مواصلة النظام التركي المضي بأعمال التنقيب شرقيّ المتوسط، رغم التحذيرات الأوروبية.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن تركيا تنتهك الأطرَ الدوليَّةَ في المتوسط، وتمارس انتهاكاتٍ واستفزازاتٍ تُهدِّد السلامَ الإقليميَّ.

وهددت بروكسل النظام التركي مراراً بعقوبات على خلفية تصرفاتها غير القانونية في المنطقة، ومن المتوقع أن يوقع قادة الاتحاد الأوروبي قراراً في قمة العاشر من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، لفرض إجراءات عقابية ما لم تعلن أنقرة صراحة قبولها المطالب الأوروبية.

قد يعجبك ايضا