الخارجية الأوكرانية: لم نتلق تقريراً نهائياً حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

 

مع اقتراب ذكرى حادثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها صواريخ الحرس الثوري الإيراني مطلع العام الجاري، تراوغ السلطات الإيرانية المعنية سواء لجهة الإعلان عن أسماء المتورطين في الحادثة التي أودت بحياة مئةٍ وستةٍ وسبعين راكباً، أو لجهة تقديم التقارير النهائية حول ما جرى في ذلك الحادث.

المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي قال، إنّ بعض المُتَّهمِينَ بالقيام بدورٍ في كارثة الطائرة اعتُقلوا، لكنه لم يذكر عددهم أو يحددهم.

ومن جانبه نفى مساعد وزیر الخارجیة الأوكراني یوغني ینین، تلقي بلاده أي تقريرٍ نهائيٍّ حول القضية، وذلك بعد ساعاتٍ من إعلان منظمة الطيران المدني الإيراني إرسالَ مسوّدة التقرير إلى الدول المشاركة في عمليّات التحقيق.

مساعد وزیر الخارجیة الأوكراني قال، إنّه أجرى مباحثاتٍ مع رئيس المكتب الوطني للتحقيق في الحوادث الجوية في أوكرانيا، وإن الأخير لم يؤكد على الإطلاق وصول تقاريرَ من إيران.

وبناء على الملحق الـ 13 من معاهدة شيكاغو، يتوجّب على السلطات الإيرانية إرسال تقريرها إلى الدول المشاركة في هذه القضية منذ بداية التحقيق في إسقاط الطائرة، وبعد ذلك يعلّق الجانب الأوكراني على التقرير ويبعث بتعليقاته إلى طهران.

قد يعجبك ايضا