الخارجية الأمريكية تنصح مواطنيها بمغادرة أفغانستان في أقرب وقت

في وقتٍ تحضّر الولاياتُ المتّحدةُ لسحب قوّاتها بالكامل من أفغانستان، نصحتِ الخارجيَّةُ الأمريكيَّةُ في بيانٍ، مواطنيها في عموم أفغانستان لمغادرةِ البلاد في أقربِ وقتٍ ممكنٍ على متن الرحلات التجارية المتاحة، بسبب الظروف الأمنية هناك.

البيانُ أشارَ إلى أنّ السفرَ لجميع مناطق أفغانستان غيرُ آمنٍ بسبب المستويات الحرجة من عمليات الاختطاف واحتجاز الرهائن والتفجيرات الانتحارية والعمليات القتالية العسكرية الواسعة النطاق والألغام الأرضية والهجمات الإرهابية.

وزارةُ الخارجيَّةُ كشفتْ أنَّ قدرةَ السفارةِ في كابول محدودةٌ للغايةِ عبرَ توفير الخدمات الروتينية والطارئة للمواطنين الأمريكيين في البلاد، ولا سيما خارجَ العاصمة، مضيفاً أنّ خياراتِ الإجلاء من أفغانستان محدودٌ بسبب نقص البنية التحتية والقيود الجغرافية والوضع الأمني المتقلب.

وأضافَ البيانُ أنَّ الوزارةَ قرّرتْ تقييدَ السفر غيرِ الرسمي إلى أفغانستان من قبل موظفي الحكومة الأمريكية وأفرادِ أسرهم، وأنّها تفرضُ موافقةٌ مسبقةً للسماح بذلك، مضيفاً أنّ القرار يحظُرُ على موظفي السفارة السفرَ إلى جميع المواقع في كابول باستثناء سفارة الولايات المتحدة وغيرها من المرافق الحكومية الأمريكية إذا دعت الضرورة فقط.

من جانبها، أصدرتْ مراكزُ السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إشعاراً صحياً للسفر من المستوى الرابع لأفغانستان بسبب فايروس كورونا، مما يشير إلى مستوًى مرتفعٍ جداً من حالات الإصابة بالفيروس في البلاد.

قد يعجبك ايضا