الحكومة اللبنانية تجري محادثات مع إيران للحصول على وقود مجاني

في محاولةٍ للتخفيف من أزمة الوقود والكهرباء في البلاد، تستعدّ الحكومة اللبنانية لإرسال وفدٍ فنيٍّ إلى إيران، من أجل إجراء محادثاتٍ بشأن الحصول على الوقود بشكلٍ مجاني، مع مراعاة عدم التعرّض للعقوبات الأمريكية، بحسب ما كشف عنه مصدران في الحكومة اللبنانية.

وكالة رويترز، نقلت عن المصدرين اللذين لم تكشف هويتهما، أنّ سفير إيران في بيروت مجتبى أماني اقترح “هبة” إيرانية من الوقود للدولة اللبنانية، مشيرَينِ إلى أنّ الحكومة تعمل على أنّ تكون المساعدة تبرعاً وليس شراءً من أجل تجنّب العقوبات الأمريكية.

وبحسب المصدرين، فإنّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبعد العرض المقدَّم من إيران، طلب من وزير الطاقة وليد فياض إعدادَ وفدٍ فنيّ لمناقشة التفاصيل الفنية مع المسؤولين الإيرانيين، لافتَينِ إلى أنّ الوفد سيكون في طهران خلال الأيّام المقبلة.

في السياق أكّد مسؤولٌ إيرانيّ للوكالة أنّ وفداً لبنانياً سيزور طهران خلال الأيّام المقبلة “لبحث مختلف القضايا” دون الخوض في التفاصيل، مشيراً إلى استعداد بلاده لمساعدة لبنان في حل أزمة الوقود.

وفي حال إتمام الصفقة، ستحصل بيروت على أول شحنة وقودٍ مباشرة من طهران، بعد أن أرسلت إيران العام الماضي كمياتٍ من الوقود إلى جماعة حزب الله عَبر الأراضي السورية، والتي نقلت إلى لبنان على دُفعاتٍ تجنُّباً للعقوبات الأمريكية.

قد يعجبك ايضا